صحة الشعرصحة وجمال

فوائد زيت الزيتون للشعر التالف، المجعد، والخفيف مع كيفية الإستخدام

يستخدم زيت الزيتون لعلاج الشعر منذ آلاف السنين فهل لاستخدامه أساس من الصحة؟ وما هي فوائد زيت الزيتون للشعر المجعد والخفيف وهل يستطيع زيت الزيتون تطويل الشعر. هذا ما سنعرفه في هذا المقال، كما سنتطرق لذكر الطريقة الصحيحة لاستخدامه لتحصيل أقصى استفادة، فتابعي معنا..

فوائد زيت الزيتون للشعر التالف والخفيف

يعمل زيت الزيتون على تكثيف الشعر الخفيف وإعطائه اللمعان والقوة وذلك لأنه:

  • يحتوي على فيتامين E الذي يعزز جريان الدم في فروة الرأس وبالتالي تكثيف الشعر وتغذيته، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على شباب الشعر وتمنع شيخوخته المبكرة.
  • يحتوي على الأوميجا 3 التي تحفز (anagen) الشعر المسؤول عن نمو وتطويل الشعر.
  • يتضمن زيت الزيتون على مضادات الالتهاب التي تعمل على حماية فروة الرأس وتمنع سقوط الشعر.

وصفة زيت الزيتون لتكثيف الشعر

  • اخلطي 3 ملاعق من زيت الزيتون مع سبع قطرات من زيت شجرة الشاي (يمكن تعديل النسب حسب طول شعرك)
  • ثم طبقي الوصفة على الشعر الجاف ودلكيها على فروة الرأس جيدا واتركيها لمدة ساعتين مع تغطية رأسك بكيس بلاستيك أو قبعة الاستحمام
  • اغسلي شعرك جيدا بالماء والشامبو للتخلص من آثار الزيت
  • تطبق الوصفة مرة واحدة أسبوعيا

فوائد زيت الزيتون للشعر المجعد

  • يعمل زيت الزيتون على خلق وإنتاج كرياتين طبيعي للشعر يساعد على ترطيبه ولمعانه لذا يعتبر حلا مثالا للشعر المجعد والخشن
  • كما يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الثقيلة جدا والتي تمنع خروج وتبخر الماء من بصيلة الشعر وبالتالي يحافظ على ترطيبه لأطول وقت ممكن.

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر

إذا لم تستخدمي زيت الزيتون للشعر من قبل، أو استخدمتيه ولم تحصلي على النتيجة المرجوة، فإليك الطريقة الأمثل لاستخدمه:

التجربة

إذا لم تستخدمي زيت الزيتون من قبل فعليك تجربته في ملعقة أو ملعقتين على الأكثر كبداية ثم زيدي الكمية تدريجيا إذا ارتحتِ لاستخدامه.

التسخين

يفضل تسخين زيت الزيتون في الميكرويف أو في حمام ماء (لا تعرضيه لنار الموقد مباشرة)، واستخدميه دافئا على الشعر ليسهل على الشعر امتصاصه.

التدليك

للحصول على أقصى استفادة يجب تدليك زيت الزيتون في الشعر لمدة 5 دقائق على الأقل، ومن ثم اتركيه على شعرك لمدة ربع ساعة وغطيه بكيس أو قبعة الاستحمام.

الشطف

الآن قومي بتسريح شعرك المبلل بزيت الزيتون بالمشط لتسهيل تصفيفه بعد الشطف.

ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر والشامبو للتخلص من بقايا الزيت الموجودة عليه. قد تحتاجين إلى استخدام الشامبو مرتين لإزالة الزيت.

يمكن تطبيق هذه الوصفة مرة أسبوعيا للحصول على أقصى استفادة إلا إذا كان شعرك شديد الجفاف بدرجة تحتاج إلى العلاج فيجب هنا استشارة الطبيب.

هل يمكن ترك زيت الزيتون على الشعر وعدم غسله

قد تظنين أن ترك زيت الزيتون على الشعر يمكنك من الحصول على أقصى استفادة ولكن للأسف يحدث العكس تماما فترك الزيوت على الشعر يعمل على هيشان وتكسير الشعر لذا يجب غسله.

وتعتبر أقصى مدة يمكن فيها ترك زيت الزيتون على الشعر هي من ساعة إلى ساعتين على الأكثر أما أكثر من ذلك فأنت تخاطرين بسلامة شعرك.

هل يمكن استخدام زيت الزيتون للشعر يوميا

لا ينصح أبدا باستخدام زيت الزيتون للشعر يوميا، فزيت الزيتون من الزيوت الثقيلة جدا على الشعر ويسبب استخدامه يوميا أو تركه لفترات طويلة على الشعر رائحة زرنخة كريهة جدا كما يعرضك لخطر القشرة خاصة إذا كان شعرك دهنيا.

وأفضل طريقة لاستخدامه هو تطبيقه على الشعر مرة واحدة فقط أسبوعيا.

ماسكات زيت الزيتون للشعر

ماسكات زيت الزيتون للشعر

هناك العديد من الوصفات التي يمكن فيها خلط زيت الزيتون بزيوت أو مواد أخرى لتلميع الشعر أو تكثيفه وتنعيمه، ومن هذه الوصفات:

زيت الزيتون مع زيت اللوز والبيض

ضعي بيضة كاملة مع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو وقلبيهم جيدا ثم طبقي الوصفة لمدة ربع ساعة على شعرك مع التدليك. يمكن استخدام زيوت إضافية مثل زيت الجوجوبا وزيت شجرة الشاي للحصول على أقصى ترطيب.

وزعي طبقة كبيرة من الوصفة على شعر جاف نظيف، ابتداء من الفروة إلى الأطراف.

يحتوي البيض على بروتينات تعمل على تجديد وترميم الشعر كما يعمل على تقوية الشعر وإضفاء اللمعة عليه، ويعمل زيت اللوز وزيت الزيتون على ترطيب وتلميع الشعر.

زيت الزيتون والعسل

ضيفي ملعقتين من العسل على ثلاث ملاعق من زيت الزيتون ونصف كوب من زيت جوز الهند وقلبيهم جيدا.

أضيفي الوصفة على شعر جاف نظيف ودلكيه بهذا الخليط من الفروة إلى الأطراف لمدة 3 دقائق، ثم اتركيه لمدة ساعة وغطي رأسك بقبعة الاستحمام (الشاور كاب) او بكيس نظيف.

الآن اغسلي شعرك بالماء والشامبو جيدا لغزالة كل الزيت المترسبة على شعرك.

تعمل هذه الوصفة على ترطيب الشعر بشكل كبير جدا وتقلل جفافه وتجعده.

زيت الزيتون والموز لعلاج الشعر التالف

  • احضري ثمرة موز واهرسيها في الخلاط جيدا مع معلقتين من زيت الزيتون و3 ملاعق من الزبادي، حتى يصبح قوام الخليط كريميا.
  • طبقي الوصفة على الشعر من الجذور إلى الأطراف -وخاصة الأطراف التالفة – لمدة نصف ساعة ثم اغسليها جيدا بالماء الفاتر والشامبو.
  • تكرر الوصفة مرة كل أسبوع.

هل زيت الزيتون يطول الشعر؟

يستطيع زيت الزيتون تطويل الشعر لاحتوائه على العناصر الآتية:

  • فيتامين A وفيتامين E: اللذان يساعدان على نمو الشعر ومحاربة تلفه.
  • مواد مضادة للأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة والبكتيريا والفطريات، وتحافظ على شباب الشعر وتبطيء الشيب، وبالتالي تحمي شعرك من التساقط وتعزز نموه وتطويله.
  • يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادة للالتهاب والفطريات وبالتالي يحمي الشعر من جذورهفيستطيع الشعر النمو بسهولة.

فوائد زيت الزيتون للشعر للرجال

  • يحفز تغذية فروة الرأس لاحتوائه على فيتامين E ومضادات الالتهاب كما يحمي الشعر من الجفاف.
  • يعمل على ملء فراغات الرأس ويحارب الصلع ويقضي على الثعلبة، إن لم يكن هناك عامل جيني.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الرأس ويقوي بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نموه وتكثيفه ويمنع سقوطه.

طريقة استخدام زيت الزيتون للرجال

ضع كمية وفيرة من زيت الزيتون على يديك، ثم دلكها على فروة الرأس كلها برفق، دعها لمدة ربع ساعة ثم اغسل شعرك.

كرر هذه الحركة يوميا للحصول على فروة رأس صحية، بدون قشرة، كما يمكن استخدامه بعد قص الشعر أو الحلاقة لتقليل الألم والالتهاب.

أضرار زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون كأي مادة يجب استخدامه باعتدال وعدم الإفراط فيه، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى بعض الأضرار وكما يقول المثل: ( ما يزيد عن الحد ينقلب إلى الضد). وتتمثل هذه الأضرار في:

  • انسداد مسام فروة الرأس
  • أحيانا يسبب رائحة زرنخة كريهة إذا ترك لفترات طويلة على الشعر دون غسيل أو إذا استخدم بكميات كبيرة.
  • زيادة نسبة دهون الشعر الدهني
  • قد يتسرب إلى الجبهة وحول منبت الشعر على الجانبين مسببا حبوب في الوجه وذلك لأنه زيت دهني ثقيل.
  • قد يؤدي الإفراط فيه إلى زيادة هيشان الشعر وتكسره.

اقرئي أيضا:

علاج تساقط الشعر أثناء الحمل وبعد الولادة

المصادر:

How to Have Healthier Hair Using Olive Oil

5 reasons why you should use olive oil for hair growth

How to Use Olive Oil for Hair Care

7 At-Home Olive Oil Hair Mask Recipes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى